كيفية كتابة دراسة جدوى لمشروع عيادة الاسنان


كيفية كتابة دراسة جدوى لمشروع عيادة الاسنان

كثير من أطباء الأسنان لا يهتمون باعداد دراسة جدوى لتكاليف تجهيز  عيادة أسنان بجميع ابعادها من : موقع العيادة (أيجار أو تمليك) , التجهيزات من (أجهزة و أدوات و خامات غير الأثاث و الديكورات ).

 و مع أزدياد أسعار تكلفة و تجهيز العيادة و زيادة أعداد أطباء الأسنان فى الأعوام الأخيرة , يبقى أفضل طريقة للاستعداد للفوز في أعمال طب الأسنان هي وجود خطة عمل. فيجب البدء في كتابة خطة عملك قبل الأستعداد لتجهيز العيادة. ولهذا فأن الدراسة من اهم الخطوات التي تقوم بالمساعدة في التأسيس السليم للمشروع، ومن ثم يكون المشروع قائم بطريقة صحيحة لتجنب الخسائر والمشاكل التي يمكن ان يتعرض لها المشروع.

قد تقول. أنا طبيب ولست رجل أعمال. لقد دخلت في هذه المهنة لأنني أحب أن أكون طبيب أسنان ، وليس أرقامًا مضطربة أو إدارة الناس والتأثير عليهم. هذا مفهوم. ولكن عليك أن تدرك أن القليل من الدهاء والتخطيط للأعمال يقطع شوطا طويلا نحو دعم أهدافك السريرية. لذا ، فلنبدأ بتقسيم العملية إلى خطوات. على الرغم من عدم وجود صيغة رسمية ، فإن معظم خطط الأعمال الجيدة تتضمن ثلاثة أقسام: ملخص تنفيذي ، وسرد ، والمالية. أضف إلى ذلك أي ملاحق تدعم السرد ، مثل سيرتك الذاتية أو مخططاتك التنظيمية أو الجداول الزمنية. الآن ، فلنبدأ!

قد تبدو كتابة خطة عمل شاقة في البداية. السر هو أنه لا يجب أن يكون مثالياً. البحث عن الكمال يؤدي إلى المماطلة ثم اتخاذ القرارات في النهاية لمجرد اتخاذ القرار. استرخ - إن خطة عملك عبارة عن مستند مرن يمكن مراجعته أثناء دمجك لأفكار جديدة. 

إرشادات خطة العمل

صفحة الغلاف: عدد الانطباعات الأولى و الرؤية فى المستقبل! قم بربط الخطة بأكملها للحصول على مظهر احترافي جيد الانتهاء. يجب أن تذكر صفحة الغلاف بوضوح اسم نشاطك التجاري وأن تتضمن شعارك وخط العلامة (مثل "تصميم اجمل ابتسامة") إن أمكن.

1-الملخص التنفيذي: يقدم الملخص التنفيذي نظرة عامة موجزة عن الأعمال. يجب أن يلخص الخطة ويجب أن يتضمن وصفًا للخدمات التي ستقدمها وما الذي سيجعل ممارستك مميزة. من المهم أن تناقش السوق المستهدف وخطط التسويق والتوقعات المالية.

2-السرد:هذا هو الجزء الرئيسي من الخطة ويتبع الملخص التنفيذي. لجعلها أكثر قابلية للإدارة ، قسّمها إلى الأقسام التالية:

الميزة التنافسية: سيتم كتابة هذا القسم بعد تحديد موقع العيادة فى أى منطقة. و سيتضمن معلومات ديموغرافية مثل متوسط الدخل ، والأرقام السكانية ، ومعلومات حول منافسيك في المنطقة. ، يجب أن تكون مستعدًا لوصف كيف يمكنك تحسين الخدمات المقدمة في المنطقة. ولماذا ستكون أفضل مما هو متاح حاليًا من عيادات أخرى مثلا،:أنك تمتلك فى العيادة التقنيات والأساليب الحديثة ! و أذكر المجالات التي ستواصل فيها تعليمك وحافظ على ميزتك. إذا كنت تضيف إجراءات جديدة إلى ممارسة حالية ، فقم بتمييزها.

 

خطة التسويق: من أهم النقاط التى توضح كيف ستنمو عملك ، وكيف ستحدد السوق المستهدف وتتصل به ، وكم سيكلف ذلك من أعلانات لأستقطاب أكبر عدد من العملاء. عليك وصف خدماتك. في هذا القسم بشكل عام ، صف نوع المرضى الذين تأمل في اجتذابهم ، بما في ذلك مستويات الدخل والتعليم وأنماط الحياة. صف أيضًا منافسيك في هذا السوق وكيف ستميز نفسك. على سبيل المثال ، ما الذي يجذب المرضى إليك بدلاً من المنافس؟ ليتم التركيز عليه ووضعة فى خطة التسويق

: أظهر لهم المال. كم تريد لتجهيز العيادة من (موقع العيادة و أدوات و أجهزة و مرتبات و تسويق)؟ قم بتضمين ميزانيتك الحالية وبيان الأرباح والخسائر المتوقعة والتدفق النقدي المتوقع. بغض النظر عن مدى براعتك ، إذا لم تضيف الأرقام ، فلن ينجح عملك. 

و في نهاية رحلتنا حول موضوع دراسة جدوى لعيادة أسنان فإننا نكون قدمنا لكم كل المعلومات الأساسية التي تحتاجون إليها لعمل هذا المشروع ونتمنى نشر هذه المعلومات على الصفحات المختلفة لتعم الفائدة.